برشلونة .. لاماسيا

لا شكـ ولو للحظة أنها المدرسة الكروية الأبرز حول العالم و الأكثر جودة من حيث المواهب المتخرجة منها ، لكن الشيء الغريب هو بعد تكوين هذه المواهب الكروية الرائعة لا يستفيد منها الفريق بشكل كامل و صحيح .

نعم ، نعم ، بويول ، تشافي ، انييستا ، ميسي كلهم أبناء لاماسيا و صعدوا الى الفريق الأول و يصنعون مجد و ألقاب النادي حاليا لاكن ليس هذا كل شيء لاماسيا خرجت أكثر من هذه الكمية أين هم ؟ .

نجد أن البرسا أخرج و فقط في السنوات القليلة الماضية من أسواره مواهب كبيرة جدا .

- المدافع روميو الى تشيلسي و الفريق في أمس الحاجة الى مدافع .

- فونتاس الى مايوركا .

- بويان الى روما ثم ميلان و الفريق لا يمتلكـ مهاجما سوى فيا .

- موهبة كروية كبيرة كـ جيفرن الى لشبونة .

- و قبلهم جيوفاني دوس سانتوس و الكثير .

 

و في الجانب الآخر من الخطأ ،، بل الخطأ الأكبر !!

مواهب و نجوم المستديرة في المستقبل يتم التفريط بهم ،، و بعد سنوات قليلة جدا ،، نريدهم بأي ثمن :

في السنوات الماضية في كل صيف و مع حلول كل ميركاتو أجد البرسا يبدأ مفاوضات و من ثم يبرم صفقات مع لاعبين كانوا بالأمس القريب فقط بين أيدي و تحت اشراف النادي :

 

1-جيرارد بيكيه : (15 مليون أورو )

بعد انتقاله وهو شاب سنة 2004 من برشلونة الى الدوري الانجليزي و بالضبط نادي مانشستر يونايتد و ب 4 سنوات بالضبط بفضل تألقه الكبير ، عاد برشلونة ليوقع مرة أخرى مع بيكيه لينتدبه سنة 2008 و ب 15 مليون أورو .

 

2-سيسك فابريغاس : (40 مليون أورو)

بعد تألقه في كأس العالم للناشئين سنة 2003 و احرازه لجائزة أفضل لاعب في البطولة ، أصر المدرب الفرنسي لفريق أرسنال الانجليزي على ضم هذا اللاعب الناشئ و بالفعل انتقل سيسك الى لندن سنة 2004 ليشركه أرسين مع الفريق الأول بعمر 18 سنة فقط ،، ليتألق بشكل ملفت و ينال شرف شارة قيادة المدفعجية و يصبح معشوق الجماهير الأول ، و منذ ذلك الحين و في كل ميركاتو يأتي العرض تلو الآخر لاستاعدة سيسك لفريقه الأم برشلونة ، ليتحقق ذلك أخيرا في صيف 2011 و بصفقة ضخمة وصلت ل 40 مليون أورو .

 

3-جوردي ألبا : (15 مليون أورو)

بعد تألقه بفئتي الشباب و الناشئين لمدرسة لامسيا برسا و حصده لعدة جوائز كأفضل لاعب واعد بالنادي الكتلوني تم تجاهله و لم يتم تصعيده للفريق الأول ، لينتقل لتحقيق طموحاته مستقرا بنادي فالنسيا ليصبح أحد نجوم الدوري الاسباني و كذا أصبح أحد أعمدة المنتخب الاسباني المشارك ب يورو 2012 ،، بعدها و برحيل المدرب "بيب غوارديولا" و التوقيع مع تيتو فيلانوفا لخلافته قرر هذا الأخير أن يكون خوردي ألبا 23 سنة أولى تعاقداته للفرق الكتلوني بصفقة بلغت 15 مليون أورو .

 

اذا 70 مليون أورو تذهب فقط لحسابات نوادي ذهبت قبل بضع سنين لـ لاماسيا و قامت بجلب ناشئ .

بعد كل هذا يتضح أن البرسا لا يستفيد كل الاستفادة من مدرسة لو كانت عند آخرين لما احتاجو أبدا لشيء اسمه مفاوضات ، توقيع ، تقديم !!

 

للتواصل مع الكاتب :

https://twitter.com/MrNechioui