بعد مرور 56 عاماً تمكن المنتخب المصري من التأهل لنهائيات كأس العالم في 1990 بعد الظهور الأول له في بطولة 1934 ومن المصادفات أن البطولتين كانت تلعب في إيطاليا , ومن سوء حظ الفراعنة أنهم وقعو في المجموعة مع اثنين من أقوى منتخبات العالم وهما هولندا وإنجلترا ومعهم المنتخب العنيد أيرلندا .

وفي المباراة الأولى تمكن المنتخب المصري من تحقيق نتيجة رائعة أمام المنتخب الهولندي وتعادلا بهدف لكل فريق , وكاد أن يفوز الفريق المصري بفارق أكثر من هدف لولا سوء التوفيق وقتها .

أما المباراة الثانية فوضع الكابتن محمود الجوهري المدرب المحنك للمنتخب المصري خطة رائعة لمواجهة الطوفان الإنجليزي وتمكن من سد المرمى المصري بحائط صد منيع مكون من أفضل مدافعين في أفريقيا .

وكانت المباراة في طريقها لتنتهي بالتعادل السلبي لولا خطأ من الحارس المخضرم والمتألق في هذه البطولة وهو الحارس السابق الكابتن أحمد شوبير الحارس الأول للفراعنة في هذه الفترة .

فعلى الرغم من تألق أيوب الكرة المصرية في المباراة الأولى أمام هولندا وفي مباراة إنجلترا نفسها وأيضاً في لقاء أيرلندا إلا أن غلطة واحدة فقط منه كانت كفيلة بتوديع مصر البطولة وخسارة مباراة إنجلترا , وذلك عندما نفذ المنتخب الإنجليزي كرة عرضية من الناحية اليسرى فصرخ شوبير في أذن لاعبيه بأن يتركو له الكرة حتى يمسك بها , وخرج شوبير من مرماه ولم يمسك سوى الهواء ليلعب مهاجم المنتخب الإنجليزي الكرة في المرمى الخالي دون تدخل من الحارس والدفاع .

ولم يتمكن المنتخب المصري من تعديل النتيجة ليخسر المباراة ويودع البطولة بعد تعادلها سلبياً مع أيرلندا , وعقب عودة الفراعنة إلى القاهرة اعترف شوبير بأخلاق الفرسان قائلاً أنه السبب في خروج مصر من كأس العالم بهذا الخطأ الذي ارتكبه في مباراة إنجلترا . ذكريات كأس العالم 1990 هي أخر ذكريات الفراعنة مع كأس العالم حيث لم يتمكن أي جيل للكرة المصرية على مدار 20 سنة أن يتأهل للمونديال , ليتواصل غياب الفراعنة عن أقوى بطولة في العالم على الرغم من أنهم أسياد القارة الأفريقية عبر تاريخها .

شاهد خطأ شوبير في مباراة إنجلترا

 

 

المزيد من " فلاش باك "

فيديو - فلاش(1) باك .. ميدو : تارديللي "معندوش فكرة ومش مظبوط " !

فيديو - فلاش (2) باك .. أبوتريكة : أخشى من سؤالي يوم القيامة عن فلسطين !