جماهير ليفربول ودورتموند وسلتيك تتشارك الأغنية الشهيرة
جماهير ليفربول ودورتموند وسلتيك تتشارك الأغنية الشهيرة

"You’ll Never Walk Alone" أو "لن تسير وحدك أبداً"، شعار يعرفه جيداً متابعو كرة القدم العالمية وبصفة خاصة محبي نادي ليفربول الإنجليزي .. تلك الجملة التي تعود إلى اسم أغنية أمريكية شهيرة، والتي أصبحت بمثابة الأغنية الرسمية لجماهير ليفربول، بل وامتد الأمر إلى عدد من الأندية الأوروبية الأخرى لتتخذ من هذه الأغنية نشيداً رمزياً يردده الجماهير في المباريات.
    
ما قصة هذه الأغنية؟ ومن قام بتأليفها وغنائها؟ وما السبب وراء اختيار جماهير ليفربول لهذه الأغنية تحديداً؟ وهل كان ليفربول هو أول من استخدم الأغنية أم أن هناك نادي آخر سبقه في ذلك؟ ... كل ذلك وأكثر سنعرفه من خلال ما نبرزه في التقرير التالي.

قصة الأغنية:

أغنية “You’ll Never Walk Alone” تم تأليفها وتلحينها في عام 1945 بواسطة الموسيقيين الأمريكيين ريتشارد رودجرز (1902-1979) وأوسكار هامرشتاين (1895-1960)، وكانا من أشهر الموسيقيين في الولايات المتحدة في حقبة الأربيعينيات والخمسينيات، وألفا العديد من أجمل العروض الغنائية على مسرح برودواي، وتم اعتبار تعاونهما الموسيقي الثنائي هو الأعظم في القرن العشرين.

“ريتشارد رودجرز على يسار الصورة وأوسكار هامرشتاين على يمين الصورة"

وتواجدت الأغنية ضمن أغاني العرض الموسيقي "Carousel"، والذي أقيم في مسرح برودواي الشهير، وحققت هذه الأغنية بالذات نجاحاً كبيراً في العروض الموسيقية في مسرح برودواي، ليقوم عدد من أشهر الفنانين العالميين بإعادة غناءها وكان أبرز هؤلاء الفنانين: المطرب الأمريكي الشهير فرانك سيناترا، المطرب الأمريكي روي هاميلتون، فرقة جيري آند ذا بيسميكرز البريطانية، الممثلة الأمريكية جودي جارلند، ملك موسيقى الروك آند رول إلفيس بريسلي، المطربة الأمريكية دوريس داي، وفرقة الروك الشهيرة بينك فلويد، والتي استخدمت أصوات جماهير ليفربول في أغنيتها Fearless عام 1971.

ويمكنكم الاستماع إلى الأغنية بأداء بعض هؤلاء النجوم  وغيرهم من خلال الفيديوهات التالية:

الأغنية بصوت العظيم فرانك سيناترا

الأغنية بصوت الأمريكي الشهير إلفيس بريسلي

الأغنية بصوت المطربة الأمريكية دوريس داي

الأغنية بصوت فرقة بينك فلويد الشهيرة وتوزيع مختلف

الأغنية بصوت أليشيا كيز

بداية ارتباط ليفربول بالأغنية:

Gerry and the Pacemakers recorded You’ll Never Walk Alone in 1963

"فريق جيري آند ذا بيسميكرز"

في عام 1963، قامت فرقة جيري آند ذا بيسميكرز البريطانية والتي تعود أصول أفرادها إلى مدينة ليفربول، بإعادة توزيع الأغنية وغناءها، لتحقق الأغنية نجاحاً واسعاً في بريطانيا وتحتل صدارة قوائم الأغاني الأفضل لأربعة أسابيع متتالية، ثم أصبحت الأغنية بمثابة النشيد الرسمي لنادي ليفربول واعتاد مشجعيه على غناءها قبل لحظات من بداية أي مباراة على ملعب الفريق "الأنفيلد".

استمع للأغنية بصوت فرقة جيري آند ذا بيسميكرز

ووفقاً لرواية تومي سميث، وهو أحد أشهر لاعبي ليفربول السابقين، قام "جيري مارسدين"، وهو العضو الأساسي في هذه الفرفة الغنائية بإهداء مدرب ليفربول وقتئذ "بيل شانكلي" نسخة خاصة من الأغنية خلال معسكر إعداد الفريق في صيف 1963.

جماهير ليفربول تردد الأغنية في نهائي كأس إنجلترا 1965

فيديو رائع لجماهير ليفربول وهي تردد الأغنية بملعب أنفيلد

جماهير ليفربول والأغنية في نهائي الحلم لدوري الأبطال أمام ميلان 2005

جماهير ليفربول تودع القائد كاراجر بالأغنية

جماهير ليفربول تودع الأسطورة جيرارد بالأغنية

صراع حول الأسبقية التاريخية:

على خطى ليفربول، إتخذ نادي سيلتيك الإسكتلندي، فيما بعد من الأغنية نشيداً رمزياً للفريق، وتقوم جماهير الفريق بترديد الأغنية قبل أي مباراة أوروبية للفريق على ملعبه.

وتدور نقاشات حادة بين جماهير الريدز وجماهير السيلتيك حول أسبقية أي من الفريقين في استخدام الأغنية واعتبارها نشيداً رسمياً للفريق، حيث تؤكد جماهير كل فريق أنها أول من رددت الأغنية في المدرجات، ولكن معظم التأكيدات تذهب في صالح جماهير الريدز وأنهم أول من قاموا بترديد الأغنية في مدرجات الأنفيلد وذلك بناء على الروايات التي ذكرناها آنفاً وارتباط فرقة جيري آند ذا بيسميكرز بمدينة ليفربول وقيامهم بإهداء نسخة الأغنية لمدرب الفريق الأسطورة بيل شانكي.

وفي عام 2003، استضاف سلتيك ليفربول في مباراة ضمن مواجهات بطولة كأس الاتحاد الأوروبي، لتقوم جماهير الفريقين بترديد الأغنية سوياً في مشهد لا ينساه أي من جمهور الفريقين أو أي محب لكرة القدم.

شاهد فيديو جماهير سلتيك وليفربول وترديد الأغنية

انتشار كبير:

لم تقف الأغنية عند حدود بريطانيا، بل اتخذ عدد من الأندية الأوروبية الأخرى من "You’ll Never Walk Alone" نشيداً رمزياً أيضاً، ومن أبرز هذه الأندية: ناديا فينورد وتفينتي في هولندا، أندية بروسيا دورتموند وماينز وكايزر سلاوترن ودارم شتاد وبروسيا مونشنجلادباخ في ألمانيا، نادي كلوب بروج في بلجيكا، ونادي إف سي طوكيو في اليابان.

وإليكم بعض الفيديوهات لجماهير هذه الأندية أثناء ترديدها للأغنية.

جماهير كلوب بروج قبل مواجهة الفريق الأخيرة ضد اليونايتد في دوري الأبطال

جماهير دورتموند تهدي الأغنية لروح أحد مشجعي الفريق

المشهد الأبرز:

ومؤخراً، وفي بطولة الدوري الأوروبي، استضاف فريق بوروسيا دورتموند نظيره ليفربول الإنجليزي في الدوري ربع النهائي للبطولة على ملعب سيجنال إيدونا بارك الشهير، ليقوم أكثر من 82 ألف مشجع للفريقين أغلبهم بالطبع من جماهير دورتموند بترديد الأغنية سوياً في مشهد رائع.

شاهد جماهير دورتموند وليفربول تردد الأغنية سوياً

وفي النهاية مع فيديو لأغنية "You’ll Never Walk Alone" بكلماتها الإنجليزية ومصحوبة بترجمة إلى اللغة العربية: