سيفتتح المنتخب المصري مشواره في بطولة العالم للكرة الطائرة عندما يلتقي في السادسة من مساء الغد - السبت - مع المنتخب الإيراني في إطار مباريات الجولة الأولى للمجموعة الأولى والتي تستضيف مبارياتها مدينة ميلانو الإيطالية.

ووصل المنتخب المصري إلى مدينة ميلانو الإيطالية مساء الأمس بعد معسكر إعدادي استمر لمدة أسبوع في ضيافة نادي مونزا مونتاكييري الإيطالي، وهو النادي الذي قضى فيه عبد الله عبد السلام لاعب المنتخب المصري فترة احتراف من قبل.

وتتكون قائمة المنتخب المصري من 12 لاعبا وهم وائل العايدي في مركز الليبرو وعبد الله عبد السلام وأشرف أبو الحسن في مركز صانع الألعاب، بالإضافة إلى أحمد صلاح وأحمد قطب كضاربين من مركز 2.

كما ضمت القائمة عبد اللطيف عثمان ورشاد شبل وأحمد علي الشيخ كلاعبين منتصف الشبكة، ومحمد عبد المنعم وصالح فتحي وأحمد يوسف ومحمود رؤوف كضاربين من مركز 4.

مباريات ودية وإصابات

وخاض المنتخب المصري عدد من المباريات الودية الاستعدادية لبطولة العالم التي تستضيفها إيطالية بداية من الغد، حيث ألتقى مع المنتخب البولندي في مباريات ودية أثناء معسكره الإعدادي في بولندا.

وعاد المنتخب المصري إلى القاهرة بعد رحلة بولندا ليواجه المنتخب الإنجليزي في ثلاث مباريات، تمكن الفراعنة من الفوز في اثنين منهن بعد أن فاز المنتخب الإنجليزي بالمباراة الأولى.

وانتقل أبطال أفريقيا للعاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في دورة ودية منتصف أغسطس الماضي وتمكن حينها المنتخب المصري من الفوز بلقبها بعد الفوز على المنتخب القطري في مباراة والمنتخب الإنجليزي في مبارتين.

واتجهت بعثة المصريين إلى إيطاليا مساء الخميس 16 سبتمبر لبداية المعسكر الختامي ومواجهة نادي مونزا مونتاكييري الإيطالي ومواطنه نادي بياتشنزا صاحب المركز الرابع في النسخة الماضية من بطولة كأس الاتحاد الأوروبي.

وكان اللاعب عبد اللطيف عثمان قد تعرض لإصابة في القدم خلال تدريبات الفريق مما اثار حالة من القلق في الفريق نظرا لأهمية اللاعب في قوام المنتخب، إلا أن الجهاز الطبي للفريق بقيادة أسامة فرق تمكن من علاج اللاعب في وقت قليل.

وشارك اللاعب بالفعل في آخر مباريات مصر الاستعدادية للبطولة أمام نادي بياتشنزا وهي المباراة التي انتهت بفوز المنتخب المصري بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد.

مواجهات مصرية إيرانية سابقة

وألتقى المنتخب المصري مع نظيره الإيراني في ثلاث مواجهات خلال العام الماضي، حيث تمكن المنتخب المصري من الفوز في مبارتين بثلاثة أشواط نظيفة في كلاً منهما خلال مشوار المنتخبين في تصفيات الدوري العالمي 2010 الماضي.

فيما فاز المنتخب الإيراني في مباراة واحدة كانت خلال أفتتاح مباريات المنتخبين ببطولة كأس العالم للقارات باليابان، حيث انتهت المباراة بفوز أبطال آسيا لثلاثة أشواط مقابل شوطين.

كتابة تاريخ جديد

ويسعى الجيل الحالي للمنتخب المصري لكتابة تاريخ جديد عبر البطولات العالمية حيث أن المشاركة السابقة للمنتخب المصري في البطولة عام 2006 لم تأت بالشكل المأمول حيث خرج الفريق من دور البطولة الأول بعد فوز وحيد على منتخب بورتو ريكو.

فيما لم يشارك الفراعنة في نسخة البطولة عام 2002، وهو ما يجعل الجيل الأفضل في تاريخ الطائرة المصرية يسعى لتحقيق إنجاز جديد عن طريق عبور دور المجموعات والتقدم في البطولة وهو ما توقعه الاتحاد الدولي للعبة خلال تحليله لفرق البطولة.

وجاءت المشاركة المصرية في الدوري العالمي 2010 والنتائج الجيدة التي حققها الفريق أمام منتخبات قوية كمنتخبات روسيا وأمريكا وفنلندا بمثابة نقطة التحول في توقعات المحليين المصريين والعالميين لمشوار المنتخب المصري في بطولة العالم.

تشكيل أبطال أفريقيا

ومن المتوقع أن يبدأ الإيطالي أنطونيو جاكوب المدير الفني للمنتخب المصري ومساعده شرييف الشمرلي لتشكيل مكون من عبد الله عبد السلام كمعد وأحمد صلاح ومحمد عبد المنعم كضاربين وعبد اللطيف عثمان كحائط صد وصالح فتحي في المنطقة الدفاعية ووائل العايدي كليبرو للفريق.

بطل أفريقيا وبطل آسيا .. لمن الغلبة ؟

جدير بالذكر أن المنتخب المصري أوقعته قرعة البطولة في المجموعة الأولى إلى جانب المنتخب الإيراني والمنتخب الإيطالي مستضيف البطولة والمنتخب الياباني وصيف بطل آسيا.

وتجدر الإشارة إلى أن المنتخب المصري هو حامل لقب بطولة أفريقيا للأمم عقب تغلبه على الجزائر في المباراة النهائية بثلاثية نظيفة، في الوقت الذي فاز فيه المنتخب الإيراني ببطولة عظماء آسيا قبل أشهر قليلة بعد فوزه على اليابان في المباراة النهائية بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد.