أقيمت صباح الأمس قرعة الدوري العالمي 2011 للكرة الطائرة والتي ستلعب فيها مصر للمرة الخامسة في تاريخها، لتحافظ على موقعها كالدولة العربية والأفريقية الوحيدة التي تشارك في هذه البطولة.

وأوقعت قرعة البطولة المنتخب المصري في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبي صربيا والأرجنتين بالإضافة إلى المنتخب الفنلندي الذي تغلب عليه المنتخب المصري في مبارتين في النسخة الماضية من البطولة.

وتعد هذه البطولة هي الأولى التي يلتقي فيها المنتخب المصري مع نظيره الأرجنتيني، فيما سبق وأن ألتقى أبطال أفريقيا مع المنتخب الصربي في نسخة عام 2007 من البطولة.

وضمت المجموعة الأولى منتخبات البرازيل وبولندا وأمريكا وبورتو ريكو، فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات روسيا وألمانيا وبلغاريا واليابان، بينما جاءت منتخبات كوبا وإيطاليا وفرنسا وكوريا الجنوبية في المجموعة الرابعة.

ويناقش الاتحاد الدولي للعبة حاليا إجراء عدد من التعديلات على نظام البطولة، منها أن يتأهل متصدرو المجموعات الأربعة بالإضافة إلى أفضل ثلاث منتخبات صاحبة مركز ثان بنفس المجموعات إلى النهائيات بجانب الدولة المستضيفة للنهائيات ليصبح عدد المتأهلين ثمانية فرق.

والجدير بالذكر أن النظام الحالي للبطولة ينص على صعود المنتخبات الأربعة المتصدرة للمجموعات بالإضافة إلى فريق واحد من أصحاب المركز الثاني والدولة المضيفة.

وتجدر الإشارة إلى أن المنتخب المصري احتل المركز الـ13 في النسخة السابقة من البطولة وهو أفضل مركز لأبطال أفريقيا في تاريخ مشاركاته في البطولة منذ عام 2006.