أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عبر موقعه الرسمي صباح اليوم عن قوائم اللاعبين والأندية والمنتخبات المترشحة للحصول على جوائزه لعام 2010، حيث ستعلن النتائج النهائية يوم 20 ديسمبر الجاري.

وضمت القائمة المرشحة للحصول على أفضل لاعب أفريقي كلا من الإيفواريان ديديه دروجبا وسالمون كالو مهاجما نادي تشيلسي وأسامواه جياني الغاني مهاجم سندرلاند الإنجليزي بالإضافة إلى الكاميروني صامويل إيتو والمالي سيدو كيتا لاعب برشلونة.

وسيتنافس كلاً من محمد ناجي " جدو " وأحمد حسن لاعبا المنتخب المصري والنادي الأهلي على جائزة أفضل لاعب داخل القارة السمراء إلا جانب اللاعب الكونجولي ألان ديوكو لاعب نادي مازيمبي الفائز بدوري الأبطال الأفريقي.

وسيشمل التنافس على جائزة أفضل موهبة أفريقية صاعدة كلاً من الجزائري رياض بودابوز لاعب نادي سوشو الفرنسي، والغاني كوادو أسامواه لاعب نادي أودونيزي الإيطالي وموسى مازو لاعب نادي بوردو الفرنسي ومنتخب النيجر.

وسيدخل حسن شحاتة المدير الفني للمنتخب المصري في منافسة مع لامين نداي المدير الفني لنادي مازيمبي الكونجولي وميلوفان راجيفيتش المدير الفني للمنتخب الغاني على جائزة أفضل مدرب في أفريقيا لعام 2010.

كما ترشح المنتخب المصري للحصول على جائزة أفضل منتخب أفريقي للعام الجاري، وسينافسه على هذه الجائزة منتخبي الجزائر وغانا اللذان تأهلا إلى كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا ووصلا إلى الأدوار النهائية في كأس أمم أفريقيا لنفس العام.

وسيطرت نيجيريا على منافسات أفضل لاعبة في القارة الأفريقية حيث ستتنافس ستيلا مباشو مع كلا من بيربيتوا نكوشا وإبري أورجي على الجائزة، كما سيتنافس منتخبي نيجيريا الأول والشباب مع منتخب غينيا الإستوائية على جائزة أفضل منتخب سيدات للعام.

والجدير بالذكر أن الأندية المصرية غابت عن المنافسة على جائزة أفضل ناد أفريقي في مسابقة الكاف، حيث ضمت القائمة المترشحة كلا من الصفاقسي التونسي والفتح الرباطي المغربي ومازيمبي الكونجولي.