أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" القائمة النهائية لاختيار أفضل لاعب في إفريقيا والتي شملت الثلاثي المتألق أسامواه جيان نجم المنتخب الغاني ، وصامويل إيتو مهاجم المنتخب الكاميروني ، وديدي دروجبا قائد الأفيال الإيفوارية.

وكان "الكاف" قد قلص القائمة الأسبوع الماضي من 10 لاعبين إلى 5 فقط ، إلا أنه عاد وأخرج المالي سيدو كيتا ، والإيفواري الأخر سالومون كالو من التصفية النهائية ليتبقى ثلاثة لاعبين فقط.

وشهدت القائمة الأولى التي ضمت عشرة لاعبين تواجد اسمان مصريان وهما هداف كأس الأمم الأفريقية محمد ناجي جدو ونجم النادي الأهلي ، وأحمد حسن قائد المنتخب المصري وحامل كأس البطولة الإفريقية الأخيرة ولاعب النادي الأهلي ، إلا أنهما خرجا من التصفيات حسبما رأى الكاف.

ويتم اختيار الفائز بالجائزة يوم 20 ديسمبر الجاري بعد أن يدلي 53 مدرب في القارة الأفريقية برأيه ، وتوزع الجوائز في حفل بإحدى فنادق القاهرة ينظمه "الكاف" بعد ثمانية أيام.

جدير بالذكر أن أخر تواجد للمصريين في القائمة النهائية لاختيار أفضل لاعب في إفريقيا كان في 2008 عندما حل أبوتريكة ثانياً في مفاجأة غير منتظرة وفاز بها أديبايور لأسباب دعائية تخص الكاف ، كما تواجد ميدو في 2002 وفاز بالمركز الثالث واختير كأفضل لاعب صاعد في أفريقيا وقتها.