أجرى الحوار /

محمد عبد الصمد

 

استكمالاً للحوار الذي أجراه EParena.com الأسبوع الماضي مع اللاعب الدولي الخلوق شريف أشرف مهاجم الأهلي والزمالك سابقاً والمحترف حالياً في نادي بيل ببين السويسري، يقدم لكم الموقع اليوم الجزء الثاني من الحوار.

شريف كشف عن العديد من الأمور وتحدث في كل الاتجاهات، ووضع تشكيل منتخب مصر من وجهة نظره الشخصية لمواجهة غانا في لقاء المرتقب بتصفيات كأس العالم، وإلكم نص الحوار كاملاً :

EParena.com : هل توقفت طموحات شريف أشرف عند الدوري السويسري أم أن هناك عروض جديدة وتحدي جديد في رحلتك الاحترافية ؟
شريف أشرف : طموحي لم يتوقف عند نادي بيل بيين السويسري، فقد أتيت إلى هنا في خطوة بمثابة محطة لي للانتقال واللعب في دوريات الدرجة الأولى سواء في سويسرا أو في دولة أخرى، وأسعى أن أقدم مستويات وعروض قوية هنا لأحقق طموحي بإذن الله.

EParena.com :  من هم أفضل 5 لاعبين مصريين من وجهة نظرك الآن ؟
شريف أشرف : شيكابالا، محمد صلاح، محمد أبو تريكة، محمد ناجي جدو، وأحمد فتحي.

 

3


EParena.com : من هم اللاعبين الذين ترشحهم للاحتراف من مصر في الدوريات الأوربية ؟
شريف أشرف : هناك العديد من اللاعبين، على سبيل المثال في الزمالك عمر جابر ومحمد إبراهيم، فهم صغار السن وعلى مستوى عالي، أيضاً محمد عبد الشافي وشيكابالا، ومن الأهلي شهاب أحمد، وأحمد فتحي ووليد سليمان وعبد الله السعيد، ولكن من باقي الأأندية سيكون من اصعب علي ترشيح أحداً لأنه لا يوجد دوري وبالتالي لا أستطيع رؤية لاعبين في الفرق الأخرى بشكل جيد.

EParena.com : ترتبط بصداقات قوية مع لاعبي مصر، من أقربهم إليك ؟ ومن على اتصال دائم بك ؟
شريف أشرف : علاقتي جيدة بكل اللاعبين وهناك احترام متبادل، ولكن الاحتراف يبعدك بعض الشىء، ولكن عندما أعود إلى مصر يكون لي اتصالات مع لاعبين كثيرين أقربهم لي أحمد مجدي، مصطفى طلعت، مصطفى شبيطة، أحمد سمير، أحمد عادل.

EParena.com : أى نادي تشجع فى مصر وانت بعيد ؟ الأهلى أم الزمالك ؟ وعالمياً ما هو ناديك المفضل ومنتخبك المفضل ولاعبك المفضل الذى تستمتع بمشاهدة مباريات له ؟
شريف أشرف : بالطبع في مصر، لأن الأهلي والزمالك هما فقط من يلعبان إفريقياً، فلا يمكن أن أشجع فريقاً غيرهما، وعالمياً ريال مدريد، والمنتخب المفضل لي هو البرازيل، ولاعبي المفضل ميسي.

EParena.com : ما رأيك فيما يحدث من أحداث سياسية في مصر الآن ؟ وكيف تتابع الأحداث وأنت بعيد عنها ؟ وماذا يقول الإعلام الغربي عما يحدث فى مصر ؟
شريف أشرف : بالطبع حزين جداً على ما يحدث في مصر، والإعلام الغربي ينظر إلينا على أننا بلد مليء بالقتل والإرهاب وهو ما يؤثر سلباً على الاقتصاد والسياحة، ولكن نأمل من الله أن تعود مصر أفضل مما كانت.

EParena.com : كيف تقضي وقتك في سويسرا ؟
شريف أشرف : أنا أقيم وحدي وقدمت على فيزا لزوجتي ونجلي ولكن حتى الآن لم نحصل عليهما، فالأمور معقدة نوعاً ما، وأقضي وقتي من الفندق للتمرين، وبجانب التمرين أقضي الوقت في الأكل والصلاة والنوم فقط، وفي الأجازات، أخرج مع صديق مصري لي مقيم هنا تعرفت عليه يدعى محمد إبراهيم، حيث نخرج لنتمشى سوياً.

2


EParena.com : حدثنا عن دراستك ؟
شريف أشرف : أنا معي بكالريوس سياحة.

EParena.com : أي القنوات تتابع من مصر باستمرار ؟ وما البرامج التي تعجبك والإعلاميين الذين تحب متابعتهم ؟
شريف أشرف : أحب الأستاذ محمود سعد، وباسم يوسف، أما بالنسبة للبرامج، فمن كثرة الأحداث والبرامج والقنوات لم أعد أركز في متابعة برامج محددة.

EParena.com : أى الدوريات الأوربية تتابع ؟ وأى الأندية والدوريات تتمنى الاحتراف فيها ؟
شريف أشرف : أحب متابعة الدوري الإسباني والإنجليزي والألماني والإيطالي، وبالطبع أتمنى أن العب في هذه الدوريات.

EParena.com : حدثنا عن أسرتك الكبيرة والصغيرة والأولاد
شريف أشرف : والدي متوفي، وأدعو الله أن يحفظ لي والدتي، ولي أخت متزوجة ولديها ابنة اسمها مريم، أما أنا فمتزوج ولدي يوسف، وكنت رزقت قبله بياسين ولكنه توفى، فعوضني الله بيوسف بعده الحمد لله.

EParena.com : بما أنك من ضمن أربعة لاعبين في سويسرا، أخبرنا كيف يتحدث الإعلام هناك عن اللاعبين المصريين ؟
شريف أشرف : الإعلام السويسري يتحدث بشكل جيد جداً عن اللاعبين المصريين، خاصة محمد صلاح بالطلع، لأنه متألق في الفترة الماضية ويلعب في نادي من أكبر الاندية هنا وهو نادي بازل، فالحمد لله محمد ترك انطباع جيد، والأندية هنا بدأت تنظر لمصر على أنها لديها لاعبين جيدين.

EParena.com : هل لديك عروض للانتقال خلال الفترة القادمة من أي من أندية الدرجة الأولى في سويسرا أو خارجها ؟
شريف أشرف : أنا في بداية مشواري مع بيل بيين، فقد لعبت معهم ثماني مباريات، فأنا في بداية موسمي مع الفريق، وبإذن الله إن كان هناك عروض فمن الممكن أن تكون في فترة الانتقالات الشتوية أو الصيف القادم بإذن الله.

EParena.com : أرجو توجيه رسائل منك إلى جمهور الكرة في مصر خصوصاً الألتراس والمسئولين عن الكرة فى مصر وبرادلى ولاعبى مصر عموما
شريف أشرف : أقول لجمهور الكرة إن الله مع الصابرين، وكذلك للألتراس كما أقول لهم أتمنى أن نصل بفكرنا للاحترافية حتى في التشجيع، وأن نشجع دون تعصب أو تلفظ أو تكسير وحرق، لانها في الأول والأخير رياضة وليست سياسة، ويجب أن نتقبل المكسب والخسارة، فهذه هي الرياضة، ويجب أن نتقبلها بإذن الله.
وبالنسبة للاعبي مصر أيضاً أقول الله معهم، فعدم وجود دوري هو أمرلا صعب للغاية بلا شك، ولبرادلي أقول له إن شاء الله يوفقك الله في اختياراتك وأن تستطيع الصعود بهؤلاء اللاعبين إلى كأس العالم.

EParena.com : أين تصلي في سويسرا ؟ وما هي نظرة اللاعبين إليك بما أنك مسلم ؟ وما هي والصعوبات التى تواجهها هناك بسبب الدين إذا وجدت ؟
شريف أشرف : أصلي هنا في مساجد، ليست مساجد بشكلها أو حجمها بمعى أدق المعروف في مصر، ولكن هناك مصلى عبارة عن مبنى أذهب لأصلي فيه، وتكون فيه الخطبة بالعربية وتكون مترجمة للغتين الفرنسية والألمانية لأنهما اللغتين الأساسيتين هنا.
أما بالنسبة للصعوبات، فهنا لا أحد يتكلم مع الآخر في الدين، فكل واحد حر في دينه، فهنا الناس لا تحب أحد أن يسألهم عن شيئين " الدين والمرتب ".

1


EParena.com : ما الفارق بين اللاعب المصري واللاعب الأوروبي ؟ وما ينقص مصر حتى نصل إلى مستوى الدول الأوروبية على مستوى الرياضة ؟
شريف أشرف : شيئين فقط " الالتزام والتركيز "، لأننا بحمد الله فنياً لدينا مواهب رائعة، فإذا التزمنا وركزنا في الهدف الذي نريد الوصول إليه فبإذن الله سنصل إليه.

EParena.com : ما هو أكثر ما يعجبك في سويسرا في الحياة عموماً ؟ وبماذا يتحدث الناس عن مصر وما يحدث فيها الان ورايهم ؟
شريف أشرف : الطبيعة أجمل شىء، فهي تعد أجمل بلاد الدنيا وأغناها بالطبيعة، كلها جبال خضراء وبحيرات، وجوها رائع جداً، أما الناس فهم يتحدثون عما يحدث في مصر بكل الأسى والحزن، ويتمنوا ألا يروا ما يحدث في مصر في أي بلد في العالم.


EParena.com : أخيراً، إذا كنت مكان برادلي، ما هو التشكيل الذي كنت ستبدأ به مباراة غانا في كوماسي ؟

شريف أشرف : جاء التشكيل كالآتي :

شريف إكرامي

أحمد المحمدي - وائل جمعة - محمد نجيب - محمد عبد الشافي

محمد النني - حسني عبد ربه - حسام غالي

شيكابالا - أبو تريكة - محمد صلاح

مع إمكانية استبدال جدو بحسني عبد ربه واللعب به في الهجوم إذا كان جاهزاً، وذلك في حالة عدم جاهزية حسني أيضاً.

شاهد كلمة شريف أشرف لـ EParena.com والمنتخب المصري

EParena.com : شكراً شريف أشرف

شريف أشرف : شكرا EParena.com وبالتوفيق دائماً.

شاهد الجزء الأول من الحوار مع شريف أشرف عبر الرابط التالي :

في حــوار حصري " 1 " .. شريف أشرف : قريب من المنتخب .. والدوري السويسري أقوى من نظيره المصري