توفى أسطورة كرة القدم البرتغالية وأعظم لاعب أنجبته القارة الأفريقية "إيزيبيو" إثر سكتة قلبية أمس الأحد عن عمر يناهز 71 عاما.

وترك إيزيبيو خلفه ذكريات عظيمة وتاريخ مشرف ناصع البياض وأهداف رائعة لا تنسى أبدا فاستحق لقب أسطورة البرتغال.

وللأسف الشديد لعب إيزيبيو قبل عصر اليوتيوب والإنترنت والتصوير بالكاميرات "الهاى ديفينيشن" التى كان ولابد أن تكون موجودة فى عصر هذا اللاعب العظيم لتخلد ذكراه وأهدافه.

وحقق إيزيبيو العديد من الألقاب والبطولات كان أبرزها بطولة أوربا مع بنفيكا عام 1962 بعدما سجل هدفين فى المباراة النهائية فى ثلاث دقائق فقط ليقود فريقه للفوز على ريال مدريد بنتيجة 5-3.

وفاز إيزيبيو بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب فى العالم عام 1965 كما سجل تسعة أهداف مع منتخب البرتغال فى بطولة كأس العالم 1966 التى حصلت فيها البرتغال على المركز الثالث.

شاهد لقطات وأهداف نادرة لإيزيبيو

وظل إيزيبيو الهداف التاريخى لمنتخب البرتغال بـ41 هدفا حتى تجاوزه النجم كريستيانو رونالدو منذ فترة قريبة وعن هذا قال إيزيبيو" لقد كانت أهدافى أكثر إثارة للإعجاب فلم نكن نواجه فرق صغيرة كما يحدث الأن" وببساطته المعهودة قال "إيزيبيو سوف يظل هو إيزيبيو وكريستيانو هو كريستيانو الجميع يقارن ولكل منا نجاحاته".

وتعرض إيزيبيو فى السنوات الأخيرة للعديد من الأزمات الصحية وقضى وقتا كبيرا فى المستشفيات ورغم ذلك ظل وفيا لبلده وهو ما يظهر فى اللقطة التالية عندما حضر مباراة البرتغال ضد التشيك فى ربع نهائى كأس الأمم الأوربية مع اللاعب البرتغالى الكبير لويس فيجو وقام بالإحتفال بصورة رائعة عندما أحرز كريستيانو رونالدو هدف المباراة الوحيد فى الدقيقة 79.

شاهد إيزيبيو يشجع البرتغال مع فيجو

وعن وفاة إيزيبيو قال البرتغالى جوزيه مورينيو المدير الفنى لتشيلسى فى تصريحات للموقع الرسمى لتشيلسى "إنه واحد من أعظم لاعبى كرة القدم فى التاريخ ويعنى الكثير بالنسبة لبلدنا ومكانته لن تعوض فى التاريخ البرتغالى".

وأضاف مورينيو "إنه رجل بمعنى الكلمة لا ينتمى لبنفيكا ولا ينتمى لأى نادى فقط ينتمى لبلده وسيبقى خالدا فى تاريخ هذا البلد".

شاهد صور نادرة للأسطورة البرتغالية

إيزيبيو يسجل أحد الأهداف فى كأس العالم 1966 أمام كوريا الشمالية

إيزيبيو يصوب أمام ميلان فى بطولة أوربا عام 1963

إيزيبيو يبكى بعد الهزيمة من إنجلترا فى كأس العالم 1966


إيزيبيو مع لويس فيجو

إيزيبيو مع كريستيانو رونالدو

تمثال إيزيبيو فى البرتغال