56 عاماً مضت على أول مشاركة لمنتخب مصر في نهائيات كأس العالم بإيطاليا عام 1934 وجاء موعد المشاركة الثانية في بلاد الطليان في 1990 وهي في نفس الوقت أخر مشاركة للمنتخب المصري في المونديال , ومن المفارقات أن المرتين كانتا في إيطاليا حتى أن الجمهور المصري قبل أن يدعو الله بتأهل مصر لكأس العالم يدعوه الأن لتنظيم إيطاليا للمونديال ليتأهل المنتخب المصري .

وفي افتتاح مباريات المجموعة السادسة من بطولة كأس العالم " إيطاليا 90 " لعب المنتخب المصري ضد نظيره الهولندي في مباراة أشارت كل التوقعات إلى أن تكون من جانب واحد وهو الجانب البرتقالي بكل تأكيد وذلك لقوته المفرطة على الساحة الأوروبية والعالمية وقتها .

وعلى غير المتوقع سيطرت مصر على المباراة خاصة في شوطها الثاني وفوجئ كل من في ملعب ديللا فوفوريتا بمستوى المنتخب المصري الذي أبهر الجميع بأدائه الرائع والمتميز والهجومي على الرغم من مواجهته أحد عمالقة الكرة العالمية وواحد من المرشحين للفوز بكأس العالم .

وعلى عكس سير اللعب سجل المنتخب الهولندي هدف التقدم في الدقيقة 58 من عمر المباراة عن طريق لاعبه ويليام كيفت , وبعد الهدف البرتقالي سيطر الفراعنة شكلاً وموضوعاً على المباراة حتى حصل حسام حسن على ركلة جزاء سجل منها مجدي عبدالغني هدف التعادل في الدقيقة 83 ليحصل الفراعنة على أول نقطة لهم في المونديال .

مثّل مصر في هذه المباراة في حراسة المرمى أحمد شوبير , وهاني رمزي , هشام يكن , إبراهيم حسن , ربيع يس , أحمد رمزي , إسماعيل يوسف , مجدي عبدالغني , أحمد الكاس , حسام حسن , جمال عبدالحميد , وشارك كبدلاء مجدي طلبه , عادل عبدالرحمن .

وعاد المنتخب المصري بكل قوة إلى بطولة كأس العالم ليصبح مصدر ذعر لباقي فرق المجموعة , إلا أنه لم ينجح في عبور دور المجموعات بعد تعادل سلبي مع إيرلندا وهزيمة بهدف نظيف أمام إنجلترا .

شاهد ملخص المباراة من برنامج "قصة مباراة"