مدرب تونس يكشف سر عالمية صلاح.. والموعد الأفضل لـ”الكان”

0 198

أثنى منذر الكبير، المدير الفني للمنتخب التونسي، على الثلاثي العربي المحترف بالدوري الإنجليزي، المصري محمد صلاح والجزائري رياض محرز والمغربي حكيم زياش، لاعبي ليفربول ومانشستر سيتي وتشيلسي على الترتيب، موضحا سر تألقهم خلال السنوات الأخيرة في ملاعب أوروبا.

وقال الكبير، في مقابلة خاصة مع “العين الرياضية” التي تصدر من العاصمة الإماراتية أبوظبي، إن صلاح ومحرز وزياش، المنتقل حديثا لتشيلسي، يمتلكون موهبة عالية وقدرات كبيرة، وتمكنوا من إثبات جدارتهم عالميا، لكن سر تألقهم أنهم لم يكتفوا فقط بتلك الموهبة، بل قاموا بالتخطيط الجيد وتحديد أهداف لهم منذ البداية وعملوا خلال مشوارهم على تحقيقها، وهو ما يفعلونه تدريجيا بمرور الأيام.

واعتبر مدرب منتخب تونس أن لاعبه علي معلول، نجم الأهلي المصري، أفضل ظهير أيسر في قارة أفريقيا خلال الفترة الحالية، مؤكدا أنه أحد أبرز العناصر التي يعتمد عليها، موضحا “منذ تمت تسميتي مدربا لمنتخب تونس، قمت بالاعتماد على معلول في جميع المباريات، وأعتبره أحد ثوابت الفريق”.

من ناحية أخرى، تحدث الكبير عن احتراف اللاعبين التونسيين في الدوري المصري خلال الفترة الأخيرة، مؤكدا أنه يفضل انتقالهم للدوريات الأوروبية، لكن في حالة عدم وجود ذلك فإن مصر تمثل وجهة جيدة لهم لتطوير مستواهم.

وأوضح في هذا الصدد: “على المستوى النظري، الاحتراف في أوروبا أفضل، خاصة وأن النسق مرتفع للغاية ويسمح للاعبين بتطوير مستوياتهم واكتساب الخبرات، لكن في حالة عدم توفر ذلك فإن الدوري المصري جيد، خاصة إذا ما تعلق الأمر باللعب في أندية قوية تنافس على كل الألقاب على غرار الأهلي والزمالك والإسماعيلي”.

وفيما يتعلق بحمزة المثلوثي، ظهير الصفاقسي التونسي القريب من الانتقال إلى صفوف الزمالك خلال فترة الانتقالات الصيفية الماضية، أكد الكبير على وجود مفاوضات بين النادي واللاعب، وأن القرار النهائي في يد الأخير، مشيرا إلى أنه اشترط عليه فقط أن يلعب أساسيا وأن يقدم مردودا يسمح له بالانضمام للمنتخب.

وأشار المدرب التونسي إلى أنه يجري التواصل مع العديد من اللاعبين أصحاب الجنسية المزدوجة للانضمام إلى نسور قرطاج خلال الفترة المقبلة، في مقدمتهم حنبعل المجبري موهبة مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وعن رأيه في عودة كأس أمم أفريقيا إلى موعدها القديم لتقام في الشتاء مجددا بدلا من الصيف قال منذر الكبير: “الشتاء يعد الموعد الأفضل من وجهة نظري لإقامة البطولة، نظرا لارتفاع درجات الحرارة في أغلب بلدان القارة في فصل الصيف مما يسبب الكثير منا لإرهاق للاعبين، بخلاف الشتاء حيث يكون المناخ أنسب بشكل كبير”.

ويحسم الكاف الثلاثاء الموعد النهائي لنسخة 2021 للبطولة، وسط أنباء عن احتمالية تأجيلها.